الجمعة, 29 آذار/مارس 2024

اتصل بنا

للإتصال بنا أو المساهمة في الموقع

 

  moutakaf.m@gmail.com

إقرأ معي

عدد زوار الموقع

عدد الزيارات
28080

ملتقيات علمية وطنية ودولية

 

 السعيد بوطاجين - جلالة عبد الجيب 

  

 السعيد بوطاجين – جلالة عبد الجيب

   يروي الروائي، القاص والناقد السعيد بوطاجين في مقدمته لهذه المجموعة القصصية القصيرة جدا كيف أن بداية تجربته مع هذا النوع من الكتابة كانت على شبكة التواصل الإجتماعي، بسبب جمهور يحب الإختصار، ثم يروي كيف ولدت شخصية ''قوال الحراش'' في سوق الحراش (بلدية في الجزائر العاصمة معروفة بـ ''سوق الحراش'') الذي مازال راسخا في ذاكرته بكل تناقضاته التي تمثل « .. وطننا العربي المصر على الأخطاء وصناعة الأوهام والمآسي والبرادع والموت، بردعة لكل مواطن وسجون للجميع .. ».

   يبين القاص أن هذه الكتابات التي نشرها على شبكة التواصل الإجتماعي تحولت إلى المجموعة القصصية الحالية بناءا على تفاعل وإلحاح قراءه على جمعها ونشرها ويقول عنها:

''جلالة عبد الجيب'' ليست سوى تجربة قد تتجاوزها تجارب لاحقة، إنها مجرد مقاربة اتكأت على تقنيات ورؤى، لكنها ليست خاتمة، إنها بدابة لأني أعتبر كل نصوصي بدايات لا تنتهي، ولا ترغب في الوصول إلى جهة معينة.

   بسخرية مضحكة وواخزة ينتقم السعيد بوطاجين بقلمه من الرعية المنبطحة تارة ومن النخبة الصامتة أو المتملقة تارة أخرى، ويتلدد بالكتابة عن فضاعة من سماهم الطراطير في قصصه وينتصر للحكماء والشجعان على ضعفهم وقلة حيلتهم، كل ذلك في 122 قصة قصيرة جدا نتمنى أن تقرأها مثلنا.

 

جلالة عبد الجيب

قصص قصيرة جدا

منشورات ضفاف - منشورات الإختلاف

لبنان - 2018

134 صفحة

أضف تعليق

كود امني
تحديث